في تصنيف معلومات عامة بواسطة

إسقاط بعض العقوبات أو إيقافها لمانع معتبر

إسقاط بعض العقوبات أو إيقافها لمانع معتبر :

واذا كان التعزير بالعقوبة الملائمة من السياسة الشرعية فان منها أيضا في الأحوال إيقاف بعض العقوبات وذلك إذا انعقد سببها في الظاهر وقام في الواقع مانع معتبر من إقامتها . ولذلك أمثلة بعض وصور .

منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم - لم يقتل المنافقين الذين أظهروا النفاق ، وآذوه وآذوا جماعة المسلمين وقد كان يعلم بأعيان بعضهم  وقد مثل القرطبي وغيره من المفسرين عن الحكمة في ذلك ، وأجابوا بأجوبة أظهرها ما ثبت في الصحيحين أنه - صلى الله عليه وسلم - قال لعمر - رضي الله عنه - : أكره أن يتحدث العرب أن محمداً يقتل أصحابه ومعنى هذا : خشية أن

يقع بسبب ذلك تنفير لكثير من الأعراب عن الدخول في الإسلام حيث لا يعلمون حكمة قتله لهم فإنهم إنما يأخذونه بمجرد ما فيقولون : إن محمداً يقتل أصحابه.

قال القرطبي : وهذا قول علمائنا وغيرهم كما كان يعطي المؤلفة مع علمه بسوء اعتقادهم ) 

ومنها : تركه - صلى الله عليه وسلم - تأديب الأعرابي الذي بال في المسجد ، تقديرا لظروف بداوته وغلاظته وجهله وحداثة عهده بالاسلام  ولهذا حين هم اصحابة أن يقطعوا عليه بولته وقال : « إنما بعثتم ميسرين ، ولم تبعثوا معسرين .

ولو فعل فعلته رجل من أهل الحضر، لوجب ان يعزر ويؤدب فترك التعزير هنا تنبيه على مبدأ » الظروف المخففة » بل المسقطة للعقوبة أحيانا  ومنها : إسقاطه - صلى الله عليه وسلم الحد عمن جاء تائبا ، وتأخيره إقامة الحد لمصلحة راجحة .

من ذلك : ما جاء في سنن أبي داود : أن النبي صلى الله عليه وسلم ني أن تقطع الأيدي في الغزو.

قال الإمام ابن القيم :

فهذا حد من حدود الله - تعالى - وقد نهى عن إقامته في الغزو خشية أن يترتب عليه ما هو أبغض إلى الله من تعطيله أو تأخيره من لحوق صاحبه بالمشركين حمية وغضبا كما قاله عمر وأبو الدرداء وحذيفة وغيرهم وقد نص أحمد وإسحاق بن راهويه والأوزاعي وغيرهم من علماء الاسلام على أن الحدود لا تقام في أرض العدو وذكرها أبو القاسم الخرق في مختصره فقال : لا يقام الحد على مسلم في أرض العدو  وقد أتى بشر بن أرطاة برجل من الغزاة قد سرق

مجنة فقال لولا أني سمعت رسول الله( ص)

يقول لا تقطع الأيدي في الغزو لقطعت يدك )

رواه أبو داود.

 هذا المقال حصريا لموقع بحر الاجابات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
إسقاط بعض العقوبات أو إيقافها لمانع معتبر
مرحبًا بك إلى بحر الاجابات، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...